عرض برامج المنح والتمويل التي يُقدمها مكتب التعاون الثقافي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة …في ندوة تعريفية بجامعة قناة السويس

برامج المنح والتمويل التي يُقدمها مكتب التعاون الثقافي بالسفارة الفرنسية
استقبل الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس – وفد مكتب التعاون الثقافي والعلمي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة، بمشاركة الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
جاءت الزيارة – في إطار تنظيم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس لندوة تعريفية؛ لعرض مختلف برامج المنح والتمويل الذي يُقدمها مكتب التعاون الثقافي والعلمي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة للباحثين.
وخلال الندوة – قام الدكتور محمد سعد زغلول بتقديم كلمتة، رحب خلالها بالوفد الفرنسي الذي يضم السيدة Marie Hugue، والسيد Arnaud Boullenge مسئولا مشروع التعاون العلمي بقطاع التعاون العلمي والأكاديمي بالسفارة الفرنسية، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى إلى استثمار هذا التعاون مع الجانب الفرنسي، سواء على مستوى المشروعات البحثية أو المنح الدراسية لطلاب مرحلة الدراسات العليا، والبكالوريوس والليسانس، وأعضاء هيئة التدريس.
كما قدم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث نبذة عن التعاون العلمي بين مكتب التعاون الثقافي بالسفارة الفرنسية وبين جامعه قناة السويس – فيما يخص المنح الدراسية للطلاب وباحثي الماجستير والدكتوراه- معربًا عن سعادته بهذا اللقاء المثمر، واعدًا بمزيد من التعاون مع الجانب الفرنسي.
ثم استعرضت Marie Hugue المنح المقدمة لطلاب مرحلة الليسانس والماجستير الراغبين في الحصول علي منحة للدكتوراه، مُنوهة عن جميع المنح في كافة التخصصات، لافتة إلى ضرورة أن يكون الباحثين على إجادة تامة للغة الفرنسية، ومن الحاصلين علي دبلومه ال DELF أو DALF -حسب نوع البَعثة- مشيرة إلي إمكانية إعداد رسالة الماجستير أوالدكتوراه باللغة الفرنسية أو الإنجليزية لباحثي كليات الطب والصيدلة أو العلوم والهندسة حسب رغبتهم.
فيما تناول Arnaud Boullenge أنواع المنح ومجالاتها، موضحاً أن الدارسين في مجال العلوم الإنسانية متاح لهم منحة :
• Bourse Imhotep
أما المجالات العلمية مُمثلة في كليات الطب والعلوم والصيدلة وكذلك كليات التكنولوجيا والهندسة فمتاح للدارسين بها المنح الآتية:
• Bourse de STDF
• Bourse Eiffel d’excellence
• Bourse Tahtawi
كما تم توضيح آليات التواصل من خلال منصات الاتصال بهذه المنح وبعض شروط التقدم لها.