جامعة قناة السويس

عن المركز

يقوم مركز النشر الدولي بجامعه قناة السويس بتقديم الاستشارات العلمية والخدمات البحثية لطلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من معيدين ومدرسين مساعدين وذلك لتنقيح وإعادة صياغة وترجمة وفحص الاقتباس للأبحاث المأمول نشرها دولياً في جميع التخصصات. ويهدف المركز الى دعم الباحثين في التغلب على أي عائق أثناء عملية النشر الدولي وارشادهم لطرق ومهارات نشر الأبحاث دوليا مما يحقق تنمية مستوى البحث العلمي وزيادة النشر الدولي والذي بدوره يخدم المجتمع ويحقق التنمية المستدامة في مجال البحث العلمي.

الرؤية

تعد الجامعة المركز ليكون مركزا للتميز في النشر الدولي بالجامعات المصرية كجامعات دولية.

الرسالة

رفع القدرات والمهارات البحثية و التوعية بالمهارات والتقنيات والبرمجيات الحديثة وتقديم خدمات بحثية في المجالات العلمية والعلوم الإنسانية لتشجيع النشر الدولي في المجلات العالمية المرموقة

الأهداف

  1. إعداد وتنفيذ برامج ودورات وورش عمل لرفع مستوى الوعى بأهمية النشر الدولي في رفع السمعة الاكاديمية للجامعة ورفع التصنيف الدولي للجامعات.
  2. إعداد وتنفيذ برامج ودورات وورش عمل في تنمية القدرات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا وتدريبهم على أساليب وفنيات البحث العلمي الحديثة.
  3. إعداد وتنفيذ برامج ودورات وورش عمل لرفع القدرات والمهارات البحثية لاعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا فى المهارات الحديثة للنشر الدولي.
  4. إعداد وتنفيذ وتوفير الخدمات العلمية والبحثية التي تساعد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا بالجامعة و كل المهتمين بالنشر الدولي في رفع كفاءة النشر داخل الجامعة.
  5. اعداد النشرات والكتيبات والملصقات اللازمة لنشر سياسات النشر الدولي داخل الجامعة.
  6. تقديم الإستشارات في مجال النشر الدولي الخاصة بمهارات النشر، المجلات المصنفة ذات السمعة، الاقتباس، إعادة الصياغة وغيرها من مهارات النشر الدولي الحديثة.
  7. تنفيذ خدمات التدقيق اللغوي، فحص الاقتباس، والترجمة العلمية، والدراسات الإنسانية لمساعدة الباحثين في الجامعة في إعداد الأبحاث العلمية في صوره جيده تسهم في قبول النشر وذلك من خلال نخبه من المتخصصين والخبراء في هذا المجال، وهذا بدوره يؤدى الى رفع معدل النشر الدولي في جامعة قناة السويس.
  8. دعوة السادة الخبراء فى هذا مجالات النشر الدولى لنقل خبراتهم لداخل الجامعة.
  9. التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة داخل الجامعة مثل وحدات التصنيف، مراكز التدريب والتنمية البشرية بالجامعة، مركز تطوير التعليم وغيرها.
  10. الاسهام في نشر العلوم والمعارف الحديثة باستخدام أحدث مقاييس وتقنيات النشر والاستعانة بمصادر المعرفة الموثوقة ذات السمعة العليمة المرموقة على المستوى المحلى والعالمي والتي بدورها تساعد الباحثين في مختلف التخصصات في اعداد ورقة بحثية ذات قيمة علمية كبيرة
  11. تقديم خطط تدريبية مجانية وغير مجانية لتحفيز النشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لخلق كوادر بحثية قادرة على مواجهة التحديات العلمية محلياً وعالمياً والتي يتم الاعلان عنها على الصفحة الرسمية للمركز بالموقع الرسمي لجامعة قناة السويس أو على وسائل التواصل الاجتماعى
  12. تقديم مبادرة “مستشارك البحثي” المجانية يوم الاثنين من كل أسبوع وبحجز مسبق عن طريق الواتساب
  13. تقديم فحص الاقتباس عن طريق برنامج iThenticate و Turnitin وإعادة الصياغة.
  14. التحاليل الإحصائية للرسائل والأبحاث.
  15. الاستشارات الإحصائية والعليمة للرسائل والأبحاث.
  16. التدقيق اللغوي باللغتين الإنجليزية والعربية مع خبراء لغويين متخصصين مع اصدار شهادة معتمدة.
  17. المركز متعاقد مع مجموعة من الخبراء المميزين داخل مصر وخارجها للمراجعة اللغوية للأبحاث ويعطي المركز شهادة مراجعة لغوية. ويوجد العديد من حالات النجاح في النشر بمجلات ذات أعلى تصنيف Q1, Q1 وقبول البحث بعد إتمام مراجعة اللغة بالمركز.
  18. الترجمة من اللغة العربية للإنجليزية والعكس من خلال نخبة من أساتذة جامعيين متخصصين في الترجمة ومتميزين سواء من الجامعة أو من الجامعات الأخرى.

المراكز والوحدات التخصصية التابعة للمركز

1- مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
2- مركز ضمان الجودة والاعتماد
3- مركز تنمية المشاركة الطلابية
4- وحدة مشاريع التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  •  مشروع شبكة المعلومات والبنية التحتية
  •  مشروع نظم المعلومات الإدارية
  •  مشروع التعلم الإلكتروني.
  • مشروع المكتبة الرقمية والفهرس الموحد
  •  مشروع التدريب على التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • مشروع البوابة الإلكترونية
  • مشروع تسويق تكنولوجيا المعلومات

5-وحدة إدارة المشاريع

  •  وحدة إدارة المشاريع الدولية
  •  وحدة إدارة المشاريع المحلية

6-وحدة التخطيط الاستراتيجي
7- وحدة الشؤون المالية والإدارية

للتواصل

المدير التنفيذى المركز

أ.د. جمال محمد المصرى

رقم الهاتف

01204446003

البريد الالكتروني

IPO@suez.edu.eg