جامعة قناة السويس
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وإشراف عام الأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر، وإشراف الدكتور تامر شوقي مدير مركز التحول الرقمي ونائب رئيس المؤتمر، عقدت جامعة قناة السويس الاجتماع التحضيري الثاني للمؤتمر السنوي للدراسات العليا والبحوث التطبيقية، والمقرر انعقاده يومي 29 و30 يوليو 2025.
و أكد الأستاذ الدكتور ناصر مندور  رئيس الجامعة أننا نسعى لأن يكون المؤتمر منصة وطنية لدعم ريادة الأعمال والابتكار في البحث العلمي، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة ويُفعّل دور الجامعة كمحرك للتقدم المجتمعي والاقتصادي.
عقد الاجتماع برئاسة الأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، بمشاركة الدكتور تامر شوقي نائب رئيس المؤتمر ، وعدد من أعضاء اللجان المختلفة، وذلك بهدف تحديد المهام وتشكيل اللجان المنظمة للمؤتمر.
واشار الأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول في كلمته أن المؤتمر يُعد فرصة حقيقية لإبراز دور البحث العلمي التطبيقي في دفع عجلة التنمية، وتعزيز التعاون بين الجامعة والقطاعات المختلفة، مشدداً على أهمية العمل بروح الفريق والتخطيط المحكم لضمان نجاح المؤتمر وتحقيق أهدافه.
ومن جانبه، أوضح الدكتور تامر شوقي أن التحول الرقمي سيكون محوراً رئيسياً في تنظيم المؤتمر ومتابعة فعالياته، مما يعكس توجه الجامعة نحو التطوير والابتكار في كل أنشطتها الأكاديمية والبحثية.
ناقش الاجتماع تشكيل اللجان المختلفة، وعلى رأسها اللجنة التحضيرية التي تتولى إعداد خطة المؤتمر من حيث وقت ومكان الانعقاد، وجدول الأعمال، والميزانية التقديرية، بالإضافة إلى اقتراح تشكيل اللجان الأخرى وتحديد مهامها ومتابعة أعمالها.
اللجان العلمية التي تم الاتفاق على تشكيلها شملت:
لجنة الاستلام والمراجعة، والتي تختص باستلام وفحص وتصنيف الأبحاث العلمية، ومراجعة الملخصات الفنية، واقتراح عناصر تقييم الأبحاث والملصقات العلمية، وترشيح المحكمين، ومتابعة مراحل التحكيم والتواصل مع الباحثين حتى إعلان البحوث المقبولة للنشر بالمؤتمر.
لجنة المتابعة والتوصيات، وتضطلع بالإشراف على قاعات المناقشات، واستقبال نتائج التحكيم، وترتيب مراكز الأبحاث، وتلخيص أهم نتائج وتوصيات المؤتمر الختامية.
كما تم تشكيل عدد من اللجان التنظيمية المهمة، منها:
لجنة الاستقبال والمراسم، التي تتولى تحديد قائمة المدعوين، إعداد الدعوات، الإشراف على استقبال الضيوف وتنظيم جلوسهم، ومتابعة تنفيذ البرنامج العام للمؤتمر.
لجنة المطبوعات، المسؤولة عن تصميم اللافتات الدعائية، إعداد كتيب ملخصات الأبحاث، وشهادات التقدير للفائزين بالمراكز الأولى في المجالات العلمية المختلفة.
لجنة الدعاية والإعلان، والتي ستقوم بالإعلان عن المؤتمر داخل الجامعة وخارجها، وإنشاء موقع إلكتروني للمؤتمر، يتضمن شروط التقديم وتعليمات رفع الملخصات، إلى جانب إعداد فيلم وثائقي عن فعاليات المؤتمر.
لجنة المعرض والرعاة، والتي ستنظم معرضاً فنياً وتشكيلًا لعرض إبداعات الطلاب وتسليط الضوء على مواهبهم.
اللجنة المالية، التي ستتولى إعداد الميزانية ومتابعة الإنفاق المالي على المؤتمر.
المشاركون في المؤتمر:
طلاب وطالبات كليات جامعة قناة السويس، إلى جانب طلاب جامعات التحالف، في مجالات العلوم المختلفة:
العلوم الأساسية (الزراعة، العلوم، الاستزراع السمكي، التقنية الحيوية)
العلوم الصحية (الطب، الطب البيطري، الصيدلة، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، التمريض)
العلوم الهندسية (الهندسة، الحاسبات والمعلومات،كلية العلوم ” رياضيات و حاسب آلي” ،الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية)
العلوم الإنسانية (التربية، الآداب، الألسن، التجارة، السياحة والفنادق، التربية الرياضية، معهد الدراسات الافروآسيوية)
كما تمت دعوة:
الداعمين من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
طلاب الجامعات الأخرى المدعوين للمشاركة.
يأتي هذا المؤتمر ضمن جهود الجامعة  للربط بين البحث العلمي واحتياجات المجتمع، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار لدى الباحثين، وتقديم نماذج عملية تدعم خطط التنمية المستدامة على أرض الواقع.
وتُهيب الجامعة بالراغبين في المشاركة الإسراع بالتسجيل عبر الموقع الرسمي للمؤتمر، الذي يضم كافة التفاصيل المتعلقة بمحاور المؤتمر، وأجندة الفعاليات، وشروط المشاركة: https://postgraduateresearchconf.site
تابعونا على موقع جامعة قناة السويس عبر الرابط التالي: