جامعة قناة السويس
استقبل الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، اللواء أ.ح مهندس أسامة الجمال واللواء أ.ح مهندس أحمد يسري، في إطار الدورات التدريبية التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا.
في كلمته الترحيبية، أكد الاستاذ الدكتور ناصر مندور على أهمية التعاون المثمر بين الأكاديمية وجامعة قناة السويس.
وأشار الأستاذ الدكتور ناصر مندور” إلى أن هذه الدورة تهدف إلى خلق قاعدة مؤهلة من الشباب والقيادات  في مجالات إدارة الأزمات والتفاوض، واستراتيجيات الأمن القومي وغيرها من الدورات الهامة التي تركز  على مواضيع عدة، منها صناعة واتخاذ القرار، وأساليب حل المشكلات، وسمات وعناصر الإبداع، وكيفية مواجهة الفساد.
وفي سياق متصل، أوضح الأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم فتح باب التقديم لغير منتسبي جامعة قناة السويس للالتحاق بالدورات التدريبية التي تنظمها الأكاديمية العسكرية.
وتابع الاستاذ الدكتور محمد عبد النعيم” أن هذا الإجراء يهدف إلى توسيع قاعدة المستفيدين من هذه الدورات القيمة.
وأثناء اللقاء، عبر اللواء أسامة الجمال واللواء أحمد يسري عن تقديرهما لأهمية المصفوفة التي يتم تقديمها وفقاً لبرتوكول التعاون بين الأكاديمية والجامعة، مؤكدين على دور البرامج التدريبية في تأهيل المشاركين وصقل مهاراتهم.
شهدت اللقاء الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
كما حضر اللقاء ـ  الأستاذ الدكتور محمد غنيم، مدير مركز إعداد القادة، والدكتورة منى شاهين، وكيل المركز لشئون الأنشطة الطلابية.
وقد أبدى الحضور اهتمامًا كبيرًا بموضوعات الدورات التدريبية المطروحة.
تُعقد الدورة في الفترة من 21/9 إلى 25/9، حيث يُشارك في رابع أيام دورة إدارة الأزمات والتفاوض رقم (2) اللواء أحمد يسري بجلسة حول: “تشكيل وتنظيم ومهام إدارة الأزمات”.
وخلال هذه الجلسة، تم تناول المقومات الأساسية لإدارة الأزمات، والهدف من إنشاء مركز إدارة الأزمات، ومهام المركز، بالإضافة إلى خصائص وتشكيل فريق إدارة الأزمات ومستويات مراكز إدارة الأزمات.
في الوقت نفسه، عقدت دورة الاستراتيجية والأمن القومي رقم (6) بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، حيث القى اللواء الدكتور أسامة الجمال محاضرة بعنوان “مخططات تقسيم المنطقة العربية” وتناول فيها عدة محاور، منها أسباب الاستهداف، والأهداف والمصالح في المنطقة العربية، وآليات تحقيق تلك الأهداف، وكذلك مشروعات التقسيم والهيمنة على المنطقة.
يُذكر أن اللواء دكتور مهندس أسامة محمد الجمال هو زميل الدفاع الوطني وأستاذ بكلية الدفاع الوطني، وقد حصل على بكالوريوس علوم الدفاع الجوي بتقدير ممتاز من كلية الدفاع الجوي، وبكالوريوس الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، كما يحمل درجات الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى زمالة كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية.
أما اللواء أ.ح أحمد يسري، فقد تولى العديد من الوظائف القيادية بوحدة الإشارة والصاعقة، وشغل رئيس فريق التدريب بإدارة الإرشاد ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، وهو مستشار بكلية الدفاع الوطني، وحاصل على العديد من الأوسمة والنوط تقديرية.

تأتي هذه الدورات ضمن جهود جامعة قناة السويس لتعزيز قدرات الشباب في مجالات حيوية تسهم في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.