
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام من الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت الجامعة برنامجًا تدريبيًا تثقيفيًا بعنوان “التسويق وأنواعه” بمدرسة فاطمة الزهراء.
وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمود فرج عميد كلية الزراعة، وبإشراف تنفيذي الأستاذ الدكتور محمد وصفي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قدمت المحاضرة الدكتورة شيماء مصطفى أبوسنة أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد بكلية الزراعة، والتي تناولت خلال البرنامج المفاهيم الأساسية للتسويق والفارق بين التسويق والبيع، موضحة أن التسويق عملية متكاملة تبدأ بفهم احتياجات العميل وتنتهي بتحقيق رضاه، بينما يركز البيع على المنتج وتعظيم حجم المبيعات.
كما أوضحت الفرق بين التسويق Marketing والتسوق Shopping، مؤكدة أن التسويق يضع رغبات المستهلك في المقدمة، بينما التسوق يعكس الجهد الذي يبذله المشتري للمفاضلة بين المنتجات.
وتطرقت المحاضرة إلى المفهوم الحديث للتسويق باعتباره نشاطًا أو مجموعة أنشطة متكاملة لتسهيل عمليات التبادل، مع عرض مفصل للتعريفات ذات الصلة بالتسويق مثل سعر المنتج، سعر الجملة، سعر التجزئة، دور الوسطاء، والهامش التسويقي. كما تناولت مفهوم التسويق الإلكتروني E-Marketing، مبينة منافع ومزاياه مثل الوصول إلى جميع أنحاء العالم، انخفاض التكاليف، وإتاحة الفرص للمشروعات الصغيرة، فضلًا عن أساليب مخاطبة العملاء عبر البريد الإلكتروني والمحادثات الفردية.
واستعرض البرنامج أهداف ومنافع التسويق والتي تشمل المنفعة الشكلية والمكانية والزمانية والتملكية، إضافة إلى الوظائف التسويقية بمختلف أنواعها: التبادلية كالشراء والبيع، والفيزيقية مثل النقل والتخزين والتغليف، والتسهيلية كالإعلان وجمع المعلومات وتحمل المخاطر. كما تناول التمويل التسويقي سواء بتمويل العمليات التسويقية أو تمويل المستهلك.
وألقت المحاضرة الضوء على المزيج التسويقي Marketing Mix المتمثل في العناصر الأربعة الأساسية (4Ps) وهي المنتج، التسعير، الترويج، والتوزيع، حيث شرحت أن المنتج قد يكون سلعة ملموسة أو خدمة، أما التسعير فهو القيمة النقدية للسلعة وأهدافه تتراوح بين تعظيم الربح وزيادة حجم المبيعات والحفاظ على استقرار السوق، بينما يهدف الترويج إلى التأثير على سلوك المستهلكين، والتوزيع يمثل القنوات التي تنقل السلعة من المنتج إلى المستهلك النهائي.
وقد عكس البرنامج التدريبي ثمرة التعاون بين إدارة تدريب أفراد المجتمع وقسم التنمية المستدامة بإدارة جنوب الإسماعيلية التعليمية بالتربية والتعليم، حيث شكل إضافة معرفية مهمة للطالبات حول أسس التسويق ومواكبته للتطورات الحديثة.
وفي ختام الفعاليات، تولت المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، تنظيم البرنامج التدريبي.
•• تابعونا على موقع جامعة قناة السويس عبر الرابط التالي: