جامعة قناة السويس

صرح الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن الفعاليات التي تم تنظيمها في إطار المبادرات الرئاسية تعكس التزام الجامعة بدورها الحيوي في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما أشار “رئيس الجامعة ” إلى أن الجامعة مستمرة في تنظيم المزيد من الفعاليات والأنشطة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الوعي البيئي و الإجتماعي.
جاء ذلك بالتزامن مع عقد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس بجلسته رقم “307 “، بإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبمشاركة وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومديري عموم القطاع.
وخلال المجلس ـ تم استعراض مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي نظمها القطاع تماشياً مع المبادرات الرئاسية لعام 2024.
هذا وأكدت الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي أن هذه الفعاليات تأتي في إطار التزام الجامعة بدورها الفعال في خدمة مجتمع إقليم القناة وسيناء.
كما ناقش المجلس خطة البرامج التدريبية التي تمت ضمن مبادرة “بداية” ومبادرة “حياة كريمة”، والتي تضمنت تنظيم العديد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تطوير المهارات المجتمعية والاقتصادية، وتعزيز فرص تمكين الشباب في مختلف المجالات.
 و أعلنت الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن تنظيم الأسبوع البيئي منتصف نوفمبر المقبل، والذي سيشمل جميع كليات الجامعة.
وتابعت ” الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي” أن الأسبوع البيئي يتضمن ندوات توعوية حول القضايا البيئية، حملات تشجير، حملات تبرع بالدم، وورش عمل تركز على الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي، وتستهدف فعالياته رفع الوعي البيئي بين منتسبي الجامعة والمجتمع الخارجي.
كما وافق المجلس على تنظيم ورش عمل متخصصة ضمن مبادرة “الصناعات الحرفية نواة دعم الاقتصاد” تشمل هذه الورش تفصيل الملابس، الأشغال اليدوية مثل الخرز والتطريز، وصناعة الشموع العطرية و أشغال الصلصال وعجينة السيراميك، تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز المهارات الحرفية لدى المشاركين ودعم الاقتصاد المحلي.
كما عرض المجلس خطة عمل إدارة الإتصالات والمؤتمرات التي تستهدف تنفيذ ندوات توعوية حول القضية السكانية و الموروثات الاجتماعية الخاطئة.
إلى جانب مناقشة خطط لتنفيذ لقاءات مع الطلاب تشمل موضوعات مثل تأهيل المقبلين على الزواج، تعليم الإسعافات الأولية، والتحكم في النفس وفنون التعامل مع الآخرين، وتتضمن الفعاليات ورش عمل لذوي الهمم وتعريف الطلاب بأهمية العمل التطوعي.
وتطرقت المجلس إلى عرض تقرير شامل حول المشاركة في عدة مبادرات رئاسية، أبرزها مبادرة “حياة كريمة” التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية في القرى الأكثر احتياجاً،
المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة” التي تسعى إلى تعزيز جهود التشجير وتحسين البيئة، مبادرات توعوية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي استهدفت القرى والمناطق الريفية بالتعاون مع الجهات المختصة.
هذا وقد تابع المجلس تنفيذ خطة البرامج التدريبية التي قدمتها إدارة تدريب أفراد المجتمع من منتصف سبتمبر و حتى منتصف أكتوبر والتي تضمنت تنظيم 22 برنامج تدريبي تم خلالهم تدريب مؤسسات وهيئات ومديريات وطلاب مدراس فضلا عن منتسبي جامعة قناة السويس.
بالإضافة إلى ذلك تم استعراض التقارير الواردة من إدارة القوافل حول القوافل التي تم تنظيمها والتي تقدمت خدمتها لأكثر من 2000 مواطن من منتصف سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر.
•• تابعونا على موقع جامعة قناة السويس عبر الرابط التالي:

https://suez.edu.eg/ar/