جامعة قناة السويس
جامعة قناة السويس تنظم زيارة علمية لطلاب مدرسة الفاروق إلى معهد التقنية الحيوية والحديقة النباتية بكلية العلوم ومتحف الحياة البرية.
نظمت جامعة قناة السويس، تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، زيارة علمية تثقيفية لطلاب مدرسة الفاروق عمر الثانوية بنين إلى معهد التقنية الحيوية، الحديقة النباتية بكلية العلوم، وقسم الميكروبيولوجي، ومتحف الحياة البرية بكلية الطب البيطري.
وتعليقاً على الزيارة ـ أكد الأستاذ الدكتور ناصر مندور على أهمية مثل هذه الزيارات لتعريف الطلاب بالتخصصات العلمية الحديثة وربط النظريات بالتطبيقات العملية، مشيرا إلى الدور الريادي للجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
تمت الزيارة بإشراف عام من الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التي أوضحت في كلمتها أن هذه الزيارات تهدف إلى تعزيز الوعي العلمي لدى الطلاب وتقديم نظرة عملية على تطبيقات العلوم في حياتهم اليومية.
بدأت الزيارة بتوجه الطلاب إلى معهد التقنية الحيوية أشرف على الزيارة بالمعهد الدكتورة نهى مصباح، عميد معهد التقنية الحيوية، والدكتور أحمد ريان، وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وقد رافق الطلاب خلال الجولة داخل المعهد الدكتورة داليا صبري والدكتور محمود مختار. وشملت الزيارة جولة في معامل المعهد، التي تضم معمل البيولوجيا الجزيئية، معمل الميكروبيولوجي، معمل البصمة الوراثية، ومعمل زراعة الأنسجة، حيث تم شرح الأجهزة المتخصصة والتجارب المتعلقة بها مع توضيح تطبيقاتها في المجالات الزراعية والبيئية والصيدلانية.
وتحت إشراف الأستاذة الدكتورة مها فريد، عميد كلية العلوم، والدكتور رأفت عفيفي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، توجه الطلاب لزيارة الحديقة النباتية بالكلية وقسم الميكروبيولوجي.
أدارت الجولة الدكتورة آلاء كمال حسن، المعيدة بقسم النبات والميكروبيولوجي، حيث تناولت شرحا تفصيليا حول الشكل الظاهري للنباتات وتصنيفها، وأهمية الميكروبيولوجي في دراسة البكتيريا والفطريات والفيروسات وتطبيقاتها في معالجة المياه والأمراض النباتية.
كما تضمن برنامج الزيارة التوجه إلى متحف الحياة البرية بكلية الطب البيطري، حيث رافق الطلاب الدكتور أحمد محمد صلاح، أستاذ مساعد الحياة البرية ورئيس القسم، بإشراف الدكتورة داليا منصور، عميد الكلية، والدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وخلال الجولة تم التعريف بالحياة البرية في مصر وأهميتها في الحفاظ على التوازن الطبيعي، إلى جانب تسليط الضوء على دور الحيوانات البرية في النظام البيئي، وأهمية حماية الطيور المهاجرة والتصدي لمهددات الحياة البرية.
جاءت هذه الزيارة بتنظيم الأستاذة ايفون حبيب مدير إدارة الإتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، وضمن سلسلة من الأنشطة التي تنظمها الجامعة لتعزيز التواصل بين التعليم الثانوي والجامعي، وفتح آفاق جديدة أمام الطلاب لاكتشاف مجالات علمية متنوعة.
•• تابعونا على موقع جامعة قناة السويس عبر الرابط التالي: