جامعة قناة السويس
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، نظم المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة قناة السويس المائدة المستديرة الثانية تحت عنوان “تعزيز التعاون بين جامعة قناة السويس والمؤسسات التعليمية بمحافظة الإسماعيلية والتعرف على المهارات المطلوبة للخريجين وأنماط التعيين في المدارس”.
وفي هذا الإطار، أكد الأستاذ الدكتور ناصر مندور على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والذي يُعد خطوة هامة في تحسين مخرجات التعليم، مشدداً على التزم الجامعة بتأهيل خريجيها بالمهارات اللازمة التي تتماشى مع التطورات المتسارعة في سوق العمل.
شهد اللقاء حضور سبعة عشر من رؤساء مجالس الإدارة ومسؤولي المؤسسات التعليمية والمدارس في مدينة الإسماعيلية.
وتولى الدكتور محمد عبد الجواد، مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، الإشراف التنفيذي على الحدث.
بينما قامت الدكتورة علياء حامد سلام، مسؤولة العلاقات مع أصحاب الأعمال، بتنظيم الفعالية.
أدار النقاش الدكتورة الاء عبده أخصائي التطوير المهني بالمركز.
افتتح اللقاء الأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم، الذي رحب بالحضور وأكد على أهمية تعزيز التواصل مع مسؤولي سوق العمل في المجال التعليمي.
وأشار إلى التزام الجامعة بتطوير التعليم ومهارات الطلاب، مع نمو مستمر في عدد الكليات والتخصصات الجديدة في الجامعة لتلبية احتياجات سوق العمل.
كما ذكر الجهود الرامية لتحقيق الجودة العالية في التعليم والتي ساهمت في اعتماد العديد من البرامج.
استهدفت المائدة المستديرة استعراض المهارات المطلوبة من خريجي جامعة قناة السويس للالتحاق بسوق العمل في المؤسسات التعليمية.
فيما أشار الدكتور محمد عبد الجواد أن المناقشات تطرقت إلى التحديات والصعوبات التي تواجهها المدارس عند توظيف خريجي الجامعة، بالإضافة إلى اقتراحات مسؤولي المدارس لتجاوز هذه التحديات.
كما تم التأكيد على دور المركز في تحديد احتياجات سوق العمل وتطوير برامج تدريبية تتناسب معها، من خلال التعاون مع الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بحضور المهندس محمد إيهاب ، والأستاذ شادي أمين ممثلي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
تسعى الجامعة إلى زيادة فرص الاندماج الوظيفي للخريجين وتعزيز قدراتهم التنافسية.
تضمنت المناقشات أيضًا موضوعات عديدة، منها أهمية ربط الدراسة الأكاديمية بسوق العمل في القطاع التعليمي وتطوير التدريبات العملية التي يتلقاها الطلاب لتلبية متطلبات سوق العمل وفق رؤية مصر 2030.
حضر المائدة المستديرة ممثلون عن 10 مدارس و18 مسؤولًا، ومن بينهم الأستاذ الدكتور مدحت صالح، عميد كلية التربية، والأستاذة أمل رواش، مديرة مدرسة STEM، والأستاذة سماح علي حضرة، مديرة المدرسة القومية العربية الخاصة، والدكتورة روان الجيار، نائب مدير المدرسة القومية العربية الخاصة، والأستاذة سارة عبد العزيز، ناظر المدرسة القومية العربية الخاصة، والأستاذة نها يوسف حرفوش، مدير عام مدرسة هيئة قناة السويس للغات، والأستاذة هند عبد الفتاح محمد حامد، المدارس المصرية اليابانية بالإسماعيلية، والدكتور أيمن محمد عبد العاطي فايد، المدارس المصرية اليابانية بالإسماعيلية، والأستاذة إيمان فكري السوري، مديرة المدارس المصرية اليابانية بالإسماعيلية، والأستاذ أحمد نوار، نائب مدير مدارس المنار الخاصة، والأستاذة مرفت مراد، وكيل المرحلة الثانوية بمدارس المنار الخاصة، والأخت مريم تودري، مديرة مدرسة القديس يوسف الخاصة، والأخت يؤانا زكري، ممثل مدرسة القديس يوسف الخاصة، والأستاذ سيد سعيد إبراهيم، مدير مدرسة هيئة قناة السويس الخاصة عربي، والأستاذة نهلة صلاح الدين همام، مديرة مدرسة التحرير الخاصة، والأستاذ محمد متولي، مدير مدرسة التحرير اللغات الخاصة، و الأستاذة شدا طارق يوسف، مدير مرحلة رياض بمدرسة التحرير الخاصة، والأستاذة أسماء طارق علي، مدرسة مكة المكرمة الخاصة.
تعتبر هذه المبادرات جزءًا من جهود جامعة قناة السويس لتعزيز التكامل بين التعليم وسوق العمل، مما يسهم في خلق بيئة تعليمية تدعم تطلعات الطلاب وتحقق متطلبات المجتمع.