جامعة قناة السويس
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.
نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس برنامجاً تدريبياً متميزاً بعنوان “الاستخدام الرشيد للأدوية” في كلية الطب البيطري، وذلك ضمن برامج التدريب الصيفي للعام الجامعي 2023/2024.
بإشراف عام الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتعليقاً على عقد البرنامج أشار الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إلى أهمية إدارة الأدوية بشكل رشيد، مؤكداً على التزام الجامعة بتعزيز الصحة العامة عبر التوعية والتدريب.
كما ألمحت الأستاذة الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى دور البرنامج في تحسين المعرفة حول الأدوية واستخدامها بشكل آمن وفعّال.
عقد البرنامج بكلية الطب البيطري تحت إشراف الأستاذة الدكتورة داليا منصور عميد الكلية.
وبإشراف تنفيذي الأستاذ الدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
شهد البرنامج حضور 30 مستفيداً و مستفيدة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في كلية الطب البيطري، حيث قدم المحاضر الأستاذ الدكتور إسماعيل عوض الله سلامة، وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مجموعة من المحاضرات التخصصية. تركزت المحاضرات على كيفية ترشيد استخدام الأدوية، بما في ذلك تناول المضادات الحيوية بجرعات آمنة و فعّالة، وطرق علاج الآلام المزمنة، وأهمية النظام الغذائي والرياضي في معالجة الكوليسترول المرتفع.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز الاستخدام الأمثل للأدوية والحد من مقاومة المضادات الحيوية، وهي مشكلة صحية خطيرة تؤثر على نتائج العلاج وتزيد من الأعباء الاقتصادية.

أشرف على تنظيم البرنامج التدريبي الأستاذ أحمد رمضان، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.