جامعة قناة السويس
شارك الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس في فاعليات حوار رفيع المستوى حول التعاون في التعليم وحماية التراث الثقافي بين الصين وإفريقيا ومنظمة اليونسكو ، وذلك على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي (FOCAC) لعام 2024.
هذا وأشار الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن  هذا الحوار يهدف إلى تعزيز التعاون الثلاثي بين الصين وإفريقيا ومنظمة اليونسكو في مجالات التعليم، والتراث العالمي، والتراث الثقافي غير المادي، وذلك من خلال تسهيل الحوار ، وتبادل الخبرات .
هذا ويعقد مؤتمر التعاون بين الصين وإفريقيا في مجالات التعليم والتدريب المهني (TVET) لعام 2024 بتنظيم جمعية التعليم الصينية للتبادل الدولي (CEAIE)، تحت عنوان “الشراكة من أجل مستقبل مشترك : تمكين تطوير التعليم والتدريب المهني من خلال الجهود الجماعية”.
ويوم السبت الموافق 7 سبتمبر – توجه الأستاذ الدكتور ناصر مندور إلى مقاطعة نانجين التي تبعد ألف كيلو متر عن بكين العاصمة ، لتستمر سلسلة الإجتماعات التي يشارك بها رئيس جامعة قناة السويس ، يرافقه الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية.
حيث التقي “رئيس الجامعة ” بنظيره رئيس جامعة نانجين ونائبه و عميدة كلية الدولية والتبادل الدولي في جامعة نانجين.
بدأ الإجتماع في تمام الساعة التاسعة صباحاً ، واستهل رئيس جامعة قناة السويس ورئيس جامعة نانجين الإجتماع بتقديم نبذه عن جامعتهم.
يُذكر أن جامعة نانجين من الجامعات الأعلى تصنيفا على مستوى العالم في مجال التعليم التكنولوجي و الهندسي.
ثم بدأ الرئيسيين في عرض مقترحاتهم لبحث آفاق التعاون المشترك ، وكانت أولى المقترحات هو عمل برنامج تبادل طلابي يتم خلاله استقبال من 15 إلى 20 طالب وطالبة في جامعة قناة السويس والعكس لعمل تدريب أثناء فترة الصيف لكليات الهندسة ، والكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية ، وكلية الحاسبات  والمعلومات.
كما تم الإتفاق على تبادل بين أعضاء هيئة التدريس، ومناقشة مقترح برتوكول تعاون لإنشاء بعض التخصصات الجديدة في جامعة قناة السويس على غرار التخصصات في جامعة نانجين ومنها :
ميكانيكا الطيران،ميكانيكا السيارات، هندسة التصنيع، الالكترونيات والاتصالات، الأمن السيبراني، البرمجيات وتطويرها، الذكاء الإصطناعي وانترنت الأشياء.
ثم قام الأستاذ الدكتور ناصر مندور بجولة تفقدية داخل الجامعة، بدأت بكلية الميكانيكيا، حيث استقبل الأستاذ الدكتور ناصر مندور عميد الكلية واصطحبه في جولة داخل المعامل والورش، ثم توجه رئيس جامعة قناة السويس إلى كلية التصنيع، وشاهد كيف تستطيع الكلية تصنيع المنتجات تامة الصنع، والتعاون مع المصانع الخارجية في تصنيع بعض الأجزاء التي يحتاجون إليها داخل الكلية.
وإلى كلية الذكاء الاصطناعي والبرمجيات واصل الدكتور ناصر مندور جولته، ثم كلية الفنون التي تفقد بها  المتحف، و المعرض الخاص بمؤسس، ورائد التعليم التكنولوجي في الصين.
 واستأنف الأستاذ الدكتور ناصر مندور الزيارة بإجتماع مع عميدة كلية العلاقات الدولية والطلاب الأجانب للتعرف على المنح الطلابية المتاحة للطلاب  لدراسة التخصصات الهندسية، حيث تم الإتفاق معهم على توفير منح دراسية للطلاب، وتبادل للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، وفتح برامج جديدة ، وفي نهاية الإجتماع تم الاتفاق على عمل مذكرة تفصيلية لبنود الاتفاق يتم دراستها حتى يتم الوصول إلى اتفاق مشترك ، ثم يتم اعتماده ودخوله حيز التنفيذ.

وانهى رئيس جامعة قناة السويس جولته في جامعة نانجين بمشاهدة المكتبة، المسرح ، الملاعب ، كما تعرف الدكتور ناصر مندور على التدريب العسكري الذي يتم إجراءه بالكلية على غرار إدارة التربية العسكرية بالجامعات المصرية، حيث يؤدي الطلاب والطالبات التدريبات العسكرية بالزي العسكري الصيني.