جامعة قناة السويس
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس ،نظمت كلية الطب البيطري دورة تدريبية متخصصة في “الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي” في قاعة الاجتماعات بالكلية.
شهدت الدورة حضور عميد الكلية،الأستاذة الدكتورة داليا منصور، ووكيل الكلية لشئون البيئة، الدكتور محمد الشبراوي.
هذا وأشرف على تنفيذ الدورة كل من الأستاذ الدكتور نادر نمر، عميد كلية الطب، والدكتورة عبير هجرس، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
كما قامت الدكتورة نهال شكري إسماعيل، مدرس مساعد قسم طب الطوارئ بكلية الطب، بتقديم المحاضرات وتدريب المشاركين.
تناولت الدورة جوانب متعددة من الإسعافات الأولية، بدءًا من تعريف مفهوم الإسعافات الأولية وأهمية إتقانها، مرورًا بكيفية استخدام جهاز الصدمات الآلي الذي يساهم بشكل كبير في تحسين فرص النجاة من الأزمات القلبية.
وتم توضيح كيفية استخدام هذا الجهاز بفضل التعليمات الصوتية والرسوم التوضيحية التي تجعل عملية الاستخدام سهلة وآمنة حتى للأفراد غير المتخصصين.
كما تناول الدورة التدريبي العديد من الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها، مثل النزيف بمختلف أنواعه، بما في ذلك النزيف من الشرايين والأذن، بالإضافة إلى حالات البتر والكسور والخلع.
وتم تقديم إرشادات مفصلة حول كيفية إجراء الإسعافات الأولية في حالات التسمم، الحروق، والإغماء، والتعامل مع الأجسام الغريبة، بالإضافة إلى كيفية تقديم الإسعافات في حالات لدغات الثعابين والعقارب وعضات الحيوانات.
هدفت الدورة إلى تعزيز معرفة المشاركين وقدراتهم في تقديم الإسعافات الأولية، مما يسهم في تحسين جاهزيتهم للتعامل مع أي حالة طارئة قد تواجههم في المستقبل.

أشرف على تنظيم الدورة المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئة والأستاذ أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.