تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.
وإشراف عام الأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.
وبإشراف تنفيذي الأستاذ الدكتور تامر شوقي، مدير مركز التحول الرقمي بالجامعة،
تُعقد سلسلة من ورش العمل على هامش المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية وذلك الأحد الموافق 28 يوليو، وتقام ورشة العمل الأولى بقاعة الفيديو كونفرنس في تمام ال 10 صباحاً.
ويقدمها الأستاذ الدكتور مصطفى أبو السعود أستاذ الأقتصاد بكلية التجارة جامعة قناة السويس وتتناول :
الرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال النشر الدولي : أسرار ونصائح للمؤلفين كما تتطرق الورشة للحديث حول أهمية النشر الدولي،
الذكاء الاصطناعي والتدقيق اللغوي للأبحاث الدولية.
أما ورشة العمل الثانية فتدور حول مسارات الزمالات والمنح الدراسية في اليابان، وتناقش الزمالات والمنح الدراسية المقدمة من جمعية اليابان لتعزيز العلوم (JSPS)، كيفية إعداد مقترح بحثي ناجح، والفرص المقدمة من الشراكة التعليمية بين مصر واليابان.
يشارك في الورشة متحدثون متميزون هم : الأستاذة ناوكا فوكامي، مديرة جمعية اليابان لتعزيز العلوم (JSPS) في القاهرة، الأستاذة مايومي تيرانو، نائبة مدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ،الأستاذ إبراهيم الطنطاوي، رئيس جمعية خريجي (JSPS) في مصر، الأستاذ جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بجامعة حلوان، الأستاذ تامر ناصر، مدير جامعة كيوشو (مكتب القاهرة)
تعقد الورشة بقاعة المؤتمرات المرئية “الفيديو كونفرنس” بمبنى الأنشطة الطلابية، من الساعة 11:00 صباحًا إلى 2:00 بعد الظهر، الجلسة متاحة عبر الإنترنت على منصة مايكروسوفت تيمز.
أما ورشة العمل الثالثة فتتطرق إلى المسارات البحثية في أوروبا :
وتتناول المنح الدراسية، الزمالات، وتمويل الأبحاث. يشارك في هذه الورشة نخبة من المتحدثين البارزين هم :
الدكتور كارستن إيلبينر، السيدة شيماء البنا، الدكتورة إباء الحصري، السيد آسر هاني، الدكتور جمال المصري.
كما سيتم عرض فرص الزمالات والأبحاث من المجلس الثقافي البريطاني، المنح الدراسية وفرص البحث في الولايات المتحدة عبر برامج فولبرايت، الفرص المقدمة من مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية وDAAD، وكيفية إعداد مقترح بحثي ناجح.
تعقد الورشة بقاعة الاحتفالات الكبرى في اليوم الثاني للمؤتمر 30 يوليو في تمام الساعة 10 صباحًا.
ومتاح الحضور شخصيًا وعن بُعد للمشاركين المسجلين.