جامعة قناة السويس
 الأستاذ الدكتور ناصر مندور يوجه بالعمل من أجل تنمية قطاع الثروة الداجنة والسمكية
الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحي يؤكد
– الثروة السمكية في مصر قطاع واعد،
و استحداث تكنولوجيا جديدة للاستزراع السمكي
افتتح الأستاذ الدكتور ناصر مندور صباح يوم الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢ فعاليات الندوة العلمية الموسعة حول التغيرات المناخية وأثرها على الاستزراع السمكي في مصر ومردودها،
قائلا إن الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تُولي مشروع الاستزراع السمكي بمنطقة قناة السويس وسيناء اهتماما كبيرا بهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج.
وأضاف الأستاذ الدكتور ناصر مندور أن مشروعات الاستزراع السمكي تساهم بوجه عام في تعزيز إنتاج الثروة السمكية على أرض مصر، وأن جامعة قناة السويس لديها اهتمام خاص بمثل هذه المشروعات، و أكد أنه في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم علينا أن نعمل سويا من أجل مواجهة تحديات المناخ ، ومحاولة تنمية قطاع الثروة الحيوانية الداجني والسمكي والحيواني.
ومتمنيا لندوة اليوم ان تخرج بتوصيات علمية  وتصورات متوقعة لما تنجم عنه التغيرات المناخية، موضحا أن الاهتمام بالمناخ وتأثيراته هو توجه الدولة وفق خطتها ٢٠٣٠ ، وأن يتوجه البحث العلمي بكل جهاته ومراكزه لهذا المحور البحثي.
وعن الوضع الراهن للثروة السمكية في مصر أوضح الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية ان الثروة السمكية في مصر قطاع واعد لتوفير البروتين الحيواني،  وهي أحد قطاعات الاقتصاد المصري الهامة،  و أن مصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج الأسماك، مؤكدا أن الدولة تسعى لزيادة الإنتاح السنوي،  ورفع معدل انتاج البحيرات المصرية التسعة، والتوسع في الاستزراع التكاملي، مشيرا إلى ان التحدي البيئي وتحدي التغيرات المناخية هو من أكبر التحديات التي تواجه الثروة السمكية.
وتابع الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحي أن تأثيرات التغيرات المناخية السلبية مثل الجفاف والتصحر يقابلها تغيرات إيجابية مثل ارتفاع منسوب المياه.
وهو ما يتطلب استحداث تكنولوجيا جديدة في مجال الاستزراع السمكي.
وعن الآفاق المستقبلية للاستزراع السمكي في مصر اوضحت الأستاذة الدكتورة داليا منصور عميد كلية الطب البيطري أن كلية الطب البيطري منذ نشأتها على يد الأستاذ الدكتور عبد الحميد شلبي عام ١٩٨٦ تعمل على النهوض بالكلية وتقدمها العلمي، وإثراء حركة البحث العلمي إلى أن حصلت الكلية على الاعتماد والجودة لدورة ثانية، وظهرت في تصنيف شنغهاي العلمي لأول مرة  كما اعتمدت
٤ برامج دراسية جديدة لمرحلة البكالوريوس، وبرنامج للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة.
وفي تعاونها مع جهاز حماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية وقعت الكلية اول بروتوكول تعاون، قام بتدريب ٤٠٠ متدرب على مدى ١٥ اسبوع تدريبي عن الأمان الحيوي للمزارع السمكية.
وأوضح الأستاذ الدكتور ممتاز شاهين نائب رئيس جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية أنه من دواعي فخرنا جميعا أن تستضيف مصر المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية في نوفمبر القادم والتي تؤثر على الإنسان والحيوان والنبات، مشيرا إلى  هناك توجه للبحث عن مصدر بروتين بديل عن اللحوم الحمراء.
وتابع أن التعاون العلمي مستمر ومثمر بين جامعة قناة السويس و معهد بحوث الحيوان بكل إمكاناته ومعامله المرجعية في مجالات السلامة والصحة المهنية، والأمن والأمان الحيوي.
واوضح الاستاذ الدكتور عصام الدين كامل مدير مركز التدريب والتعلم والاستشارات ورئيس قسم
الكيمياء بمعهد بحوث الصحة الحيوانية والذي أكد أن الندوة العلمية تقع ضمن الخطة التدريبية للمعهد،  موضحا أن الأنشطة الحيوانية للإنسان والصناعية أطلقت كميات كبيرة من الغازات والملوثات البيئية، وتابع أن الهدف من هذه الندوة العلمية هو إلقاء الضوء على المخاطر البيئية و التحذير منها ومن تأثيراتها على المزارع السمكية،  وتكثيف النشاط البحثي ووضع الحلول العلمية لها.
وتحدثت الدكتورة نشوه محمود إسماعيل رئيس معمل بحوث الصحة الحيوانية فرع الإسماعيلية في الجلسة الافتتاحية للندوة عن التغير المناخي ، فمنذ القرن ال١٩ أصبحت الأنشطة الحياتية هي المسبب الرئيس لتغير المناخ وانبعاث الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية،  والطبيب البيطري له أدوار عديدة مثل الإشراف على المزارع السمكية بتطبيق الوقاية والأمان الحي، فتقوم الأجهزة المعنية بوضع الرؤية الحالية والمستقبلية طبقا لرؤية القيادة السياسية،  وقدمت الشكر لرئيس الجامعة ولجميع شركاء النجاح ولكل من يعمل على أرض مصر لحماية شعبها.
هذا وقام  الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة و الأستاذة الدكتورة داليا منصور عميد كلية الطب البيطري بإهداء شهادات التقدير للمشاركين في الندوة.
حضر الندوة الاستاذة الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث،  و الأستاذ الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  ولفيف من العلماء واستشاريي الثروة السمكية من هيئة قناة السويس والهيئات العلمية والجامعات المصرية والمراكز البحثية،  كما حضرها نواب الإسماعيلية المهندس أحمد عثمان،  الدكتورة رضوى جعفر.
وأشرف على تنفيذها الأستاذة الدكتورة داليا منصور عميد كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس ورئيس الندوة،  والدكتورة نشوة محمود إسماعيل مدير معمل الإسماعيلية الفرعي لصحة الحيوان ومقرر الملتقى ،
والسيدة هدى فرج أمين عام الجامعة.

واقيمت بالتعاون بين كلية الطب البيطري ومركز بحوث الصحة الحيوانية مركز التدريب والتعلم والاستشارات.