خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Column 'browser_short_name' cannot be null]
INSERT INTO `wp_avc_page_visit_history` (`article_id`, `date`, `last_date`, `article_type`, `user_type`, `device_type`, `ip_address`, `user_id`, `browser_full_name`, `browser_short_name`, `browser_version`, `operating_system`, `http_referer`, `site_id`, `country`) VALUES (61836, '2020-12-03 08:47:08', '2020-12-03 08:47:08', 'page', 'Guest', 'Desktop', '3.237.67.179', 0, 'Unknown', NULL, '?', 'Unknown', 'Direct', 1, NULL)

تاريخ - Suez Canal University
  °C        3-12-2020      08:47:08

  booked.net 3-12-2020     08:47:08

logo
logo150
logo50

تاريخ

مصر

تقع جمهورية مصر العربية في أقصى الشمال الشرقي من قارة افريقيا وأقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا. وهو موقع ذو أهمية بالغة، حيث يعد نقطة إلتقاء قارات العالم القديم أفريقيا وأسيا وأروبا وكذلك إرتباط البحر الأحمر بالمتوسط عن طريق قناة السويس. وتبلغ مساحة مصر 1.002.450 كم2. كما يبلغ عدد سكانها 104 مليون نسمة يتركز غالبيتهم في وادي النيل. تقسم مصر إدارياً إلى 27 محافظة ونظام الحكم فيها هو النظام الجمهوري منذ ثورة 1952، ونظامها السياسي ديموقراطي يقوم على التعددية وتداول السلطة وكذلك الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية. وقد جاءت ثورة 30 يونيو لتصوب واقعا ً سعى الشعب المصرى لتغييره، وتحقق المأمول لأمة تتطلع لحياة أفضل وأكثر تحضرا ً ويؤسس لدولة قوية كانت وستظل هى صاحبة الريادة فى المنطقة بحكم تاريخها وحضارتها.

العربية هى اللغة الرسمية للبلاد. وتزهو مصر بتاريخها الذى يمتد إلي آلاف السنين قبل الميلاد حيث بدأ الإنسان المصرى بالتوطين في منطقة وادي النيل، ونجح في إقامة مجتمع متحضر منذ نحو 10.000 سنة يقوم علي منظومة في علوم الأرض والزراعة والصحة والدين والحياة المدنية بكل عناصرها. وقد تكون على إثر ذلك مجموعة من المراكز الحضارية فى شمال البلاد وجنوبها ، ثم بدأ التاريخ المكتوب الذي تزامن مع توحيد البلاد عام 3100ق.م على يد الملك مينا موحد القطرين. تلى ذلك قيام الحضارة المصرية القديمة التي إشتملت على عصور من الإزدهار تمثلت فى الدولة القديمة (عصر بناة الأهرام) والدولة الوسطى والدولة الحديثة التى شهدت تشييد المعابد الكبرى التي مازال العديد منها موجودا ً فى جنوب مصر.
شهدت مصر بعد ذلك حقب من الإزدهار التاريخي تمثلت فى العصر اليوناني والروماني والعصر القبطي وكذلك العصر الإسلامي، ولقد ترك كل من تلك العصور موروثا ً فنيا ً ومعماريا ً زاخرا ً تمثل فى المعابد اليونانية الرومانية والكنائس والأديرة القديمة خاصة فى جنوب مصر، إضافة إلى عدد كبير من المساجد الأثرية والقلاع والقصور التي ما تزال كلها شاهدة على عراقة الشعب المصرى والحضارات التى تعاقبت عليه وأثرت فى شخصيته.
ومما لاشك فيه فإن الموروث التاريخى الفريد والذي مازال محتفظا ً بسماته الفنية والمعمارية قد مثل عنصر جذب سياحى قل أن تجد مثيلا له فى أى دولة من دول العالم، إذا أضفنا إلي هذا ما تتمتع به مصر من جو معتدل وسماء صافية في أغلب شهور العام وكذلك الشواطئ الرائعة والمحميات الطبيعية التي تزخر بأنماط نادرة من الحياة النباتية والحيوانية قد حقق لها أن تكون مقصدا ً سياحيا ً هاما ً يرتاده السائحون من كل بلدان العالم في ظل تواجد منظومة من الأمن والأمان الذي توفره الحكومة المصرية ويحميه الشعب المصري بتعايشه السلمي وترحابه بكل جنسيات العالم التي تفد إلى مصر.
وتشهد مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نموا اقتصاديا غير مسبوق في تاريخ البلاد تمثل في إنجاز العديد من المشروعات العملاقة منها حفر قناة السويس الجديدة وإنشاء شبكات الطرق والكباري والأنفاق والمدن الجديدة والمجمعات الصناعية واستزراع الأراضي والمزارع السمكية وزيادة القدرة الكهربائية وإكتشافات الغاز ومشروعات تطوير التعليم والاهتمام بصحة المواطن وتوفير الحياة الكريمة له إلى جانب بناء جيش قوي مسلح بأحدث الإمكانات العسكرية. وتتمتع مصر بعلاقات دبلوماسية قوية قائمة على الاحترام المتبادل مع كل دول العالم واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

الإسماعيلية

ترجع نشأة الإسماعيلية إلى عصر ما قبل الأسر حيث كانت المقاطعة الثامنة فى مقاطعات إقليم مصر السفلي، وكانت من أكبر المقاطعات فى هذا العصر، وعاصمتها (برأتوم) بمنطقة تل المسخوطة التى تعرف بمدينة أبو صوير حالياً.
تعتبر الإسماعيلية البوابة الشرقية لمصر، يقع قسمها الغربى فى قارة أفريقيا، والقسم الشرقي بقارة آسيا، يحدها من الشرق محافظة شمال سيناء وغرباً الحدود الشرقية من الدلتا على إمتداد فرع دمياط وجنوباً الطريق الواصل بين السويس والقاهرة، كما تحدها شمالاً محافظة بورسعيد وبحيرة المنزلة.
أما الإسماعيلية الحديثة فقد نشأت خلال حفر قناة السويس فى عهد الخديوي إسماعيل الذى أخذت إسمه، وماتزال بعض أحيائها وشوارعها بطرازها الأروبي الذى أقيم على النسق الفرنسي فى هندسة تصميم المدن والتخطيط العمراني. وتاريخياً فقد شهدت الإسماعيلية الحفل الأسطورى الذي أقامه والي مصر الخديوي إسماعيل بمناسبة إفتتاح قناة السويس فى 17 نوفمبر 1869، والذي حضره ملوك وأمراء وسفراء العالم وفى مقدمتهم إمبراطور النمسا والإمبراطورة أوجينى وعدد كبير من رجال المال والأعمال والسياسة والصحافة والأدب والفنون.
وتمتلك الإسماعيلية بنية أساسية ممتازة وشبكة طرق حديثة تربطها بجميع أنحاء الجمهورية، كما يوجد بها المقر الرئيسي لهيئة قناة السويس حيث مبنى الإرشاد الذي يوجه حركة السفن العابرة فى قناة السويس ومقر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تشرف على العديد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارات العملاقة بالمنطقة والتي تعد القاطرة المستقبلية للنمو الاقتصادي في مصر.
كما يوجد بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ومبنى إذاعة وتليفزيون القناة والعديد من الأندية الشاطئية التى تمتد على طول بحيرة التمساح والبحيرات المرة ويتخللها حدائق الملاحة المفتوحة والتى تضم العديد من الأشجار النادرة التى تم جلبها من أفريقيا والهند ولبنان ويرجع تاريخها إلي فترة حفر قناة السويس.
وفي الإسماعيلية أربع مناطق صناعية ومنطقة صناعية حرة ساهمت فى حل مشكلة البطالة ووفرت العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة.

جامعة قناة السويس

أنشئت جامعة قناة السويس عام 1976 بموجب القرار رقم 93 بهدف إعادة إعمار منطقة القناة وسيناء وتقديراً لتضحيات أبنائها في صد موجات العدوان المتتالية الذي تعرضت لها. وقد بدأت الجامعة بثلاث كليات وهي كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية العلوم التجارية والإدارية ببورسعيد وكلية البترول والتعدين بالسويس. وفي عام 1977 بدأت الدراسة في ثلاث كليات بفرع الجامعة بالإسماعيلية وهى كليات العلوم والتربية والزراعة، وتوالي إنشاء الكليات بالجامعة حتى وصل عددها إلى 23 كلية عام 2006 في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية وأفرعها الثلاث ببورسعيد والسويس والعريش، وقد إنفصلت الأفرع الثلاث لتصبح جامعات مستقلة.

الفرع قرار السيد رئيس جمهورية مصر العربية
فرع الجامعة ببورسعيد رقم (56) لسنة 2010 بتاريخ 24/2/2010م بتحويل فرع جامعة قناة السويس بمدينة بورسعيد الى جامعة بورسعيد.
فرع الجامعة بالسويس رقم (193) لسنة 2012 بتاريخ 22/8/2012م بتحويل فرع جامعة قناة السويس بمدينة السويس إلي جامعة السويس.
فرع الجامعة بالعريش رقم (147) لسنة 2016 بتاريخ 5/4/2016م بتحويل فرع جامعة قناة السويس بمدينة العريش إلى جامعة العريش.

بإنفصال الأفرع الثلاث آنذاك تبقى بمقر الجامعة الأم بالإسماعيلية ثلاث عشرة كلية ومعهدان.