جامعة قناة السويس
أوضح الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه- في إطار تعزيز التواصل و بناء الشراكات الاستراتيجية بين الجامعات و رواد الصناعة في إقليم القناة و سيناء، و العمل على التبادل المستدام للخبرات و المعرفة، و تطوير مشاريع مشتركة تسهم في تعزيز الابتكار التكنولوجي و النمو الاقتصادي-  جاءت فكرة تحالف الجامعات بإقليم القناة و سيناء،  والذي يضم 13 جامعة مصرية.
جاء ذلك خلال كلمته التي إستقبل بها رؤساء الجامعات المشاركة في التحالف، خلال عقدهم الاجتماع التحضيري، لتفعيل البروتوكول المقرر توقيعه يوم الأحد الموافق 18 يونيه الحالي، على هامش استضافة جامعة قناة السويس للمجلس الأعلى للجامعات بحضور و رعاية الدكتور محمد  أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وقد إستقبل الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة صباح اليوم كلا من الأستاذ الدكتور أيمن إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد، و الأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، والأستاذ الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق،والأستاذ الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، والأستاذ الدكتور مدحت الحادق رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، والأستاذ الدكتور محمد بسيوني نائب رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية،والأستاذ الدكتور عماد حامد عامر نائب رئيس جامعة سيناء.
و شارك عبر تقنية الفيديوكونفرانس الأستاذ الدكتور أشرف سعد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية.و يعد اللقاء بمثابة اجتماع تحضيري، تم من خلاله عرض بعض بنود الاتفاقية التي تجمع بينهم، و المقرر توقيعها رسميا على هامش المجلس الأعلى للجامعات القادم والذي يعقد في رحاب جامعة قناة السويس.
و قد أشارالأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة أن هذا التحالف يضم 13 جامعة هي جامعة قناة السويس، و جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية،و جامعة بورسعيد، و جامعة بورسعيد الأهلية، و جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية و جامعة السويس و جامعة الزقازيق و جامعة الزقازيق الأهلية و جامعة الملك سلمان الدولية و جامعة العريش وجامعة سيناء وجامعة الجلالة وجامعة الصالحية.
كما أوضح رئيس الجامعة أن هذا التحالف يضم 156كلية و 1778 برنامج دراسي و  13834عضو هيئة تدريس و279241   طالب وطالبة و 19 مستشفى, و 130 مركز بحثي.
واستعرض الاجتماع بعض جوانب التعاون المشترك بين تحالف الجامعات، والذي يشمل الخدمات الطبية و البحث العلمي والتعليم، و خدمة المجتمع، و التحول الرقمي، و المراكز البحثية،موضحا أن هذا التعاون سوف يشمل مجال التعليم و الطلاب من خلال الأنشطة الطلابية و رعاية الموهوبين،
كما يشمل قطاع الدراسات العليا والبحوث في مجال النشر العلمي، و عقد المؤتمرات العلمية و المشروعات البحثية،أما قطاع خدمة المجتمع فسوف يشمل الصحة السكانية و المبادرات الرئاسية و الهوية الثقافية.
و في نهاية اللقاء أشار الأستاذ الدكتور ناصر مندور  رئيس جامعة قناة السويس أن هذا التحالف يسعى إلى بناء تعاون استراتيجي بين المؤسسات الأكاديمية و الصناعية بإقليم القناة و سيناء، لتحقيق المشاركة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 و تطوير الإقليم وقد حضر اللقاء و تقديم العرض التقدمى الدكتور تامر شوقي مدير وحدة التحول الرقمى بالجامعة.